السبت 1 ، صفر لعام 1439 الموافق 21 ، أكتوبر لعام 2017 1/2/1439 هـ الموافق 21/10/2017 م
logo main

تفاصيل الخبر

حقوق مسميات محطات قطار الرياض للاستثمار

  • فارس النواف
  • 22 ، محرم 1439 الموافق 12 ، أكتوبر 2017
  • جريدة الوطن

تعتزم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المشرف على مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام «قطار الرياض»، طرح مزايدة لبيع حقوق تسمية مجموعة مختارة من محطات القطار أمام المستثمرين في القطاع الخاص المحلي والدولي. وأوضحت الهيئة أنها ستعقد مؤتمرا صحفيا الأحد المقبل للإعلان عن تفاصيل الطرح، وآلية المزايدة على بعض محطات القطار.

4 محطات رئيسية 
يشتمل مشروع قطار الرياض على أربع محطات رئيسية عند تقاطع مسارات القطار، وتعتبر المحطات الرئيسية من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة، وعاملا رئيسيا لجذب الركاب، وذلك لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات القطار والحافلات، كما تعنى تلك المحطات الرئيسية بتقديم خدمات متنوعة مساندة لنظام النقل العام، حيث تتضمن مواقف عامة للسيارات ومنافذ لبيع التذاكر ومحلات تجارية ومكاتب خدمة العملاء، كما تعتبر تلك المحطات قيمة مضافة لمشروع النقل العام، وعاملا لتحسين البيئة العمرانية في المدينة.

التحويل بين المسارات 
يشتمل المشروع على 5 محطات للتحويل بين مسارات القطار المختلفة وتتكامل مع شبكة الحافلات، وتهدف إلى تسهيل انتقال الركاب بين مستويات شبكة النقل العام بمدينة الرياض.
ونظمت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مسابقة معمارية دعت فيها أبرز المكاتب والشركات المعمارية المتخصصة في تصميم المحطات الرئيسية للنقل العام، لتقديم التصاميم المعمارية والهندسية المبتكرة والمتقدمة للمحطات الرئيسية الأربع لمشروع قطار الرياض.
تقنية الخلايا الشمسية
تم تصميم المحطات وفق نمط معماري موحد ليمثل هوية مشروع النقل العام بمدينة الرياض، وستكون جميع المحطات مكيفة وستشتمل على جميع وسائل الراحة والسلامة للركاب، بالإضافة إلى إمكانية الاتصال بالإنترنت، كما ستتضمن المحطات أنظمة معلومات الرحلات، فيما ستتضمن بعض المحطات محلات تجارية ومواقف للسيارات.
ويشتمل تصميم المحطات على استخدام تقنية الخلايا الشمسية التي ستسهم في توفير 20% من استهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة للتكييف والإضاءة.

محطة منطقة قصر الحكم 
تقع محطة منطقة قصر الحكم عند التقاء مسار القطار رقم (1) محور العليا -البطحاء ومسار القطار رقم (3) محور طريق المدينة المنورة- طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول، على منطقة مساحتها (19.600 م 2) بجوار مصلى العيد وسط مدينة الرياض.

محطة مركز الملك عبدالله 
تقع على طريق الملك فهد في الجهة الشرقية من مركز الملك عبدالله المالي، وتم التنسيق مع المؤسسة العامة للتقاعد بتخصيص أرض مساحتها (8150 مترا مربعا)، وتلتقي فيها ثلاثة مسارات لقطار الرياض وهي: مسار القطار رقم (1) (محور شارع العليا – البطحاء)، ومسار القطار رقم (4) (محور مطار الملك خالد الدولي)، ومسار القطار رقم (6) (محور شارع عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي)، وسترتبط المحطة مع قطار (المونوريل) الخاص بمركز الملك عبدالله المالي.

المحطة الغربية 
تقع في منطقة مساحتها (12.500 متر مربع) في موقع سوق الخضار المركزي في حي السويدي الغربي، ويلتقي فيها مسار القطار رقم (3) (محور طريق المدينة المنورة - طريق سعد بن عبدالرحمن الأول) مع مسار الحافلات المخصص على شارع الشيخ محمد بن عبداللطيف، وتشتمل هذه المحطة على محطتين للقطار والحافلات، بالإضافة إلى مبنى لمواقف السيارات يتسع لـ1000 سيارة.